تعديل

الاثنين، 14 يناير 2013

مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية


مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية




عنوان الدرس

أنشطة الاكتساب:

1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات

مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . –: ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا المراجع

الكفايات المستهدفة :

ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .

ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.

ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

: خطوات الدرس



:تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري. التمهيد

86ص : أحمد الهنا صراع القديم والجديد في الشعر نص الانطلاق :

تعرف القضية الأدبية من النص وعتاباته. ـ تأطير النص:1

· تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على موضوع النص الذي يتناول مظاهر الصراع بين القديم والجديد في الشعر.

· نوعية النص: النص نقدي يتناول قضية القديم والحديث في الشعر العربي .

· العلاقة بين بداية النص ونهايته: الصراع بدأ منذ العصور القديمة واستمر حتى داخل الشعر الحديث.

:ـ تفكيك النص2

ـ استخراج عناصر القضية النقدية التي يعالجها النص

· القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.

> السياق العام الذي وردت فيه القضية:

ـ التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور

ـ إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي :أبونواس ـ أبو تمام ـ ابن الرومي ـ التنبي ـ المعري.

ـ عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث.

" تطور المجتمع العربي واتصاله بالغرب،ظهور مصطلحات جديدة والثورة على البناء التقليدي "

> السياق الخاص :

ـ اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها .

ـ رغبة الشعراء المحدثين في التحرر من والتجديد في نظمهم الشعر.

> المجال الذي تنتمي إليه القضية :

ـ حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في فن الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم .

· كيفية طرح القضية وعرضها:

> طريقة عرض القضايا الأدبية : من العام إلى الخاص أو العكس / من الجزء إلى الكل أو العكس.

العرض التاريخي / إعتماد المقارنة

> طريقة مناقشة القضية : وتتنوع بتنوع الهدف من طرح القضية وأسلوب المقاربة المعتمد.

ـ هدف سجالي وجدالي :ويعتمد مناقشة حجاجية أداتها البرهان والحجة .

ـ التعريف بالقضية : وتعتمد الطريقة التفسيرية بما تتضمنه من شرح وتوضيح وإقناع.

ـ أسلوب المقاربة يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف .

ـ تجميع المعطيات:3

· المعطيات العامة للقضية الأدبية المتوصل إليها:

ـ تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها.

ـ جرد أهم مكونات القضية الأدبية.

ـ تحديد مفاهيم واصطلاحات تناولها.

ـ تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المرجو ارسال تعليق محترم